فصل: إعراب الآية رقم (52):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (52):

{قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى}.
الجار (في كتاب) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة (لا يَضِلُّ) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (53):

{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى}.
(الذي): خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو الذي، الجار (لكم) متعلق بالفعل، الجار (مِن نباتٍ) متعلق بنعت لـ(أزواجًا)، (شَتَّى) نعت ثانٍ، أي: متفرقة مختلفة الألوان والطعام.

.إعراب الآية رقم (54):

{كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى}.
جملة (كُلُوا) مفعول به لقول محذوف، وذلك القول حال من فاعل (أخرجنا)، أي: فأخرجنا كذا قائلين: كلوا. والجار (لأوْلي) متعلق بنعت لـ (آيات).

.إعراب الآية رقم (55):

{مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}.
جملة (خلقناكم) مستأنفة. (تارَةً) نائب مفعول مطلق، أي: نخرجكم إخراجًا آخر.

.إعراب الآية رقم (56):

{وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا}.
جملة (ولقَد أَرَيْنَاه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى}.
جملة (يا موسى) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (58):

{فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى}.
جملة (نأتينك) جواب القسم المقدر، وجملة القسم المقدرة معطوفة على مقول القول، وجملة (فاجعلْ) جواب شرط مقدر أي: إن قبلت فاجعل، (بيننا): ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني، وجملة (لا نُخْلِفُهُ) نعت لـ (مَوْعِدًا)، (نَحْنُ) توكيد للفاعل المستتر، والضمير (أنت) معطوف على الضمير المستتر في (نُخْلفه)، (مكانًا) بدل من (موعدًا)، (سُوًى) نعت.

.إعراب الآية رقم (59):

{قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى}.
(يَوْمُ) خبر، والمصدر (أَنْ يُحْشَرَ) معطوف على (يومُ).

.إعراب الآية رقم (60):

{فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ}.
جملة (فَتَوَلَّى) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى}.
قوله (وَيْلَكُمْ): مفعول مطلق لفعل مهمل، وجملة (لا تفتَروا) مستأنفة في حيز القول. قوله (فَيُسْحِتَكُمْ): الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والكاف مفعول به، والمصدر المؤول معطوف على مصدر مُتصيَّد من الكلام السابق، أي: لا يكن افتراءٌ فسحتٌ، وجملة (وقد خاب) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (62):

{فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ}.
جملة (فَتَنَازَعُوا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (63):

{قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى}.
(إنْ) مخففة مهملة، ومبتدأ وخبر واللام الفارقة، جملة (يُرِيدان) نعت، والمصدر (أَن يُخْرِجَاكُمْ) مفعول به، (المثلى) نعت.

.إعراب الآية رقم (64):

{فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى}.
(صَفًا) حال من الواو، وجملة (وقد أَفلحَ) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (65):

{قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى}.
(إِمَّا) حرف تخيير، والمصدر (أن تلقي) مفعول به لفعل محذوف أي: اختر إمَّا إلقاءك أو كوننا أول، والمصدر (أن نكون) معطوف على المصدر السابق. والموصول (مَنْ) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (66):

{قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى}.
جملة (بل أَلْقُوا) مستأنفة، ومقول القول مقدر، أي: لا ألقي أولا. وقوله (فإذا): الفاء عاطفة، (إذا) فجائية، والجملة بعدها معطوفة على جملة (فَأَلْقَوْا) المقدرة، والتقدير: قال: لا أُلْقِي أوَّلا بل ألقوا، فألقَوا فإذا، ومقول القول مقدر، وجملة (فألقَوْا) المقدرة مستأنفة، والمصدر(أنَّهَا تَسْعَى) نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (67):

{فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى}.
وجملة (فأَوْجَسَ) مستأنفة. (خِيفَةً) مفعول به، (مُوسَى) فاعل مؤخر.

.إعراب الآية رقم (68):

{قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى}.
(أنْتَ) توكيد للكاف في (إنك)، و(الأعلى) خبر إنَّ، وجملة (إنك أنت الأعلى) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (69):

{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}.
جملة (وأَلْقِ) معطوفة على جملة (لا تَخَفْ)، وجملة (تَلْقَفْ) جواب شرط مقدر، (إنَّ) ناسخة، (ما) موصولة اسمها، (كَيْدُ) خبر (إن)، وجملة (ولا يُفْلِحُ) معطوفة على المستأنفة: (إنَِّمَا صَنَعُوا كيدُ).

.إعراب الآية رقم (70):

{فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى}.
جملة (فَأُلْقِي) مستأنفة، (سُجَّدا) حال من السحرة، وجملة (قالوا) حال ثانية من (السحرة).

.إعراب الآية رقم (71):

{قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى}.
المصدر المؤول (أَنْ آذَنَ) مضاف إليه، (أَنْ) حرف مصدري، جملة (إنه لكبيرُكم) مستأنفة، (الذي) نعت، جملة (فلأقطعَن أيديَكم) مستأنفة، وجملة (لأقطعن) جواب قسم مقدر، وقوله (ولَتَعْلَمُنَّ): الواو عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنَين فاعل، والنون للتوكيد، (أَيُّنَا): اسم استفهام مبتدأ، والضمير مضاف إليه، (أَشَدُّ) خبر، (عذابا) تمييز، (وأبقى) اسم معطوف على (أشدّ)، وجملة (أيُّنَا أشد) مفعول به لفعل العِلْم المُعَلَّقِ.

.إعراب الآية رقم (72):

{قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}.
قوله (والذي): الواو عاطفة، والموصول معطوف على (ما) المتقدمة، وقوله (فاقْضِ): الفاء مستأنفة، وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وجملة (أنتَ قاضٍ) صلة الموصول، وجملة (أنتَ قاضٍ) صلة الموصول، (هذه) اسم إشارة مفعول به، (الحياةَ الدُّنيا): بدل ونعته، وجملة (إنما تَقضِي) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (73):

{إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى}.
قوله (وما): الواو عاطفة، (ما) اسم موصول معطوف على (خَطايانا)، الجار (من السحر) متعلق بحال من الهاء في (عليه)، وجملة (والله خيْرٌ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (74):

{إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا}.
جملة الشرط خبر (إنَّ)، (مَن) اسم شرط مبتدأ، (مُجْرِمًا): حال مِنْ فاعل (يأتِ)، جملة (لا يموت) حال من الهاء في (له).

.إعراب الآية رقم (75):

{وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ}.
جملة (قد عمِل) نعت لـ (مؤمنًا)، و(مؤمنًا) حال من الهاء في (يَأتِهِ)، وجملة (فأولئك لهم..) جواب الشرط، وجملة (لهم الدرجات) خبر المبتدأ (أولئك).

.إعراب الآية رقم (76):

{جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى}.
(جناتٌ) بدل من (الدَّرَجَاتُ)، وجملة (تجري) نعت (جناتُ)، وجملة (وذلك جزاء) مستأنفة، (مَن) اسم موصول مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (77):

{وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى}.
(أنْ) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة (فاضْرِبْ) معطوفة على جملة (أَسْرِ)، الجار (في البحر) متعلق بنعت لـ (طريقًا)، (يَبَسًا) نعت ثانٍ، وجملة (لا تخاف) حال من ضمير (اضربْ)، أي: اضربْ غيرَ خائف.

.إعراب الآية رقم (78):

{فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ}.
جملة (فأَتْبَعَهُمْ) مستأنفة، وجملة (فغشيهم) معطوفة على جملة (أتبعَهم)، (ما) اسم موصولة فاعل.

.إعراب الآية رقم (79):

{وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى}.
جملة (وأَضَلَّ) معطوفة على جملة (فَأَتْبَعَهُمْ).

.إعراب الآية رقم (80):

{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ}.
جملة (قد أنجيناكم) جواب النداء مستأنفة، (جانب) مفعول ثانٍ للمواعدة، (الأيمن) نعت (جانب).

.إعراب الآية رقم (81):

{كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}.
جملة (كُلُوا) مستأنفة، الجار (من طيبات) متعلق بالفعل،(ما) موصول مضاف إليه، وقوله (فَيَحِلَّ): الفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق، أي: لا يكن طغيان فحلول غضبي، وجملة (ومَن يَحْلِلْ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (82):

{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ}.
جملة (وإني لَغَفَّارٌ) مستأنفة، والجار (لمن) متعلق بـ (غفَّار).

.إعراب الآية رقم (83):

{وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى}.
(وما أَعْجَلَكَ) الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (أَعْجَلك) خبر، وجملة (يا موسى) مستأنفة في سياق الاستفهام.